الإعلان ( Advertising ) هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها لأغلب الأنشطة.
وهو طريقة من طرق الدعاية التي تستخدم في التأثير على الناس .
استخدامات الإعلان :
يستخدم الإعلان لأغراض عديدة منها :
1- الأعمال التجارية لبيع السلع والخدمات .
2- الحصول على الموظفين والعاملين الجدد.
3- الحكومات لإعلام الجمهور .
4- التوجيه والإرشاد .
5- السلطات المحلية للتعبير عن الخدمات التي تقدمها .
6- الكتب ، الرحلات ، والبرامج والدراسات التدريبية والتعليمية .
7- الشركات لإحاطة جمهورها علماً بنتائجها ومشروعاتها الجديدة .
8- الأفراد لبيع وشراء منتجاتهم الشخصية .
ولا تنحصر استخدامات الإعلان للفئات السابقة فقط بل تتعداهم لتشمل الكثير من المستخدمين و تجمعهم صفة مشتركة وهي :
الحاجة إلى توصيل رسالة ، أحياناً تجارية ، وأحياناً خدمة عامة ، وأحياناً رسالة أعمال وأحياناً لأغراض شخصية .
للإعلان عدة تأثيرات منها :
1- خلق الوعي : حيث يساعد على جعل الأشياء معروفة .
2- تنمية اتجاهات إيجابية .
3- تنمية هوية للعلامة التجارية .
4- توفير وضع للمنتج في السوق
5- جعل العلاقة بين المعلن والمستفيد مستديمة .
6- زيادة الطلب .
7- تدشين منتج جديد .
8- المنافسة .
9- المساعدة على الوصول للجمهور .
للإعلان عدة أسس ووسائل تختلف باختلاف نوع الإعلان والخامة وما إذا كان الإعلان تصميم مطبوع أو منفذ بخامات مختلفة ويمكن أخذ بعض الأسس الخاصة باستخدام الرسوم الرمزية في الإعلان :
1- الفكرة المبتكرة والتي تتميز بالبساطة والوضوح .
2- تناسب الفكرة مع أسلوب التنفيذ .
3- استخدام الخامة المناسبة لموضوع الإعلان .
4- الإخراج الجيد الذي يعتمد على الاتزان والتكامل .
5- الألوان المنسجمة والتي تلعب دوراً أساسياً في لفت الانتباه .
للإعلان عدة أنواع تتطور بتطور التقنية والبحث المستمر عن كل ما هو جديد ومثير لجذب الناس ومن أنواع الإعلان ما يلي :
1- الإعلانات المطبوعة .
2- الإعلان غير المباشر ومنها الكتيبات والمطويات وإعلانات بعض الجمعيات الخيرية والشركات والتي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم .
3- الإعلانات الخارجية .
4- الإعلانات المسموعة و المرئية وهي الإعلانات الإذاعية وإعلانات التلفزيون ودور السينما.
5- الإعلانات على شبكة الإنترنت ، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية
6- الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.
مجموعة من الإعلانات المطبوعة:.
تتعدد أنواع الإعلانات الخارجية في خاماتها وأشكالها ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1- الملصقات
2- الإعلانات على المباني
3- الفوانيس الإعلانية على أعمدة الإنارة
4- إعلانات السوسيت
6- البالون الإعلاني :
7- الإعلانات المركبات

ولا تنحصر أنواع الإعلانات فيما سبق فهناك أنواع أخرى منها الشاشات التلفزيونية وإعلانات الليزر والشرائح المتحركة واللوحات الإعلانية المتحركة وغيرها .

ليست هناك تعليقات:

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة © خدماتcom

close

أكتب كلمة البحث...